إقراض الشخصي

الشروط والأحكام العامة
الحساب

يقصد به حساب (حسابات) الإيداع التي تمتلكها لدى البنك.

درهم إماراتي

يقصد به العملة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

جهاز الصراف الآلي

يقصد به جهاز صرف آلي يمكنك من خلاله إجراء عمليات سحب نقدي والحصول على معلومات معينة تتعلق بحسابك.

تحويل رصيد

يقصد به عملية تحويل إلى حساب بطاقتك الائتمانية لمبلغ تدين به لمقرض آخر أو أي معاملات أخرى نخبرك أنه سوف يتم معاملتها على أنها تحويل رصيد.

النسبة المئوية السنوية

يقصد بها النسبة المئوية السنوية.

يوم العمل

يقصد به من الاثنين إلى الجمعة، باستثناء أي يوم يعلن البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة أنه عطلة رسمية، ما لم ينص على خلاف ذلك.

سلفة نقدية

يقصد به أي سحب نقدي أو شراء شيكات سياحية أو عملات أجنبية أو حوالة بريدية أو تحويل يتم إجراؤه بناءً على طلبك (باستثناء تحويلات الرصيد).

اتفاقية الائتمان

يقصد بها الاتفاقية التي تبرمها للحصول على تسهيل ائتماني.

التسهيلات الائتمانية

يقصد بها قرض أو بطاقة ائتمان أو تسهيلات سحب على المكشوف أو أي تسهيلات أخرى يتم إخطارك بها بأنها تمثل تسهيلًا ائتمانيًا يقدمه لك البنك.

شروط التسهيلات الائتمانية

يقصد بها اتفاقية الائتمان الخاصة بك وهذه الشروط العامة.

رسوم التسوية المبكرة

يقصد بها الرسوم التي يفرضها البنك في حال قررت سداد التسهيلات الائتمانية التي حصلت عليها قبل تاريخ استحقاقها المنصوص عليه في اتفاقية الائتمان

الشروط العامة

يقصد بها هذه الشروط والأحكام العامة للإقراض الشخصي.

القسط

يقصد بها دفعات الأقساط الشهرية التي يجب عليك دفعها لسداد القرض.

الحساب المشترك

يقصد به أي حساب تشاركه مع شخص آخر.

الالتزام

يقصد به أي مطالبات أو مطالب أو خسائر أو تعويضات أو التزامات أو دعاوى أو قضايا أو إجراءات قانونية أو تكاليف ومصروفات (بما في ذلك أتعاب المستشارين القانونيين وأتعاب أي مستشارين مهنيين آخرين) وأي التزام آخر أيا كانت طبيعته أو وصفه وكيفما كانت طريقة إنشائه.

بنك المارية

يقصد به الإشارة إلى بنك المارية المحلي ش.م.م، وتفسر “نا” أو نحن وفقًا لذلك.

جهاز الصراف الآلي لبنك المارية المحلي

يقصد به ماكينة الصراف الآلي الخاصة بنا وتحمل علامتنا التجارية.

الحد الأدنى للدفعة

يقصد به الحد الأدنى للمبلغ المطلوب دفعه إلينا شهريا فيما يتعلق بأي بطاقة ائتمان نقدمها لك، و الذي يحدده البنك

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك

يقصد بها التسهيلات التي نقدمها والتي تسمح لك بالوصول إلى معلومات الحساب والوصول إلى أي خدمات أخرى نقدمها على جهازك المتحرك عبر تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك الخاص بالبنك.

تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك

يقصد به تطبيق الهاتف المتحرك الخاص بنا، والذي يتم تقديمه أو استبداله أو تحديثه أو ترقيته أو تعديله من وقت لآخر، والذي يسمح لك بالوصول إلى معلومات وخدمات الحساب والتسهيلات الائتمانية باستخدام هاتفك المتحرك.

عملية شراء

يقصد به أي معاملة يتم بموجبها الدفع مقابل البضائع و/أو الخدمات باستخدام بطاقتك الائتمانية.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

يقصد بها التسهيلات التي نُتيحها على موقعنا الإلكتروني، والتي يمكن الوصول إليها من خلال شبكة الإنترنت، والتي تتيح لك الوصول إلى معلومات الحساب والتسهيلات الائتمانية والوصول إلى أي خدمات أخرى نقدمها عبر الإنترنت.

تأجيل الدفعة

يقصد بها ميزة يمكنك أن تطلبها خلال مدة قرضك، يتم بموجبها تأجيل قسطك المستحق إلى تاريخ لاحق، على النحو الذي يتم الاتفاق عليه معنا.

حساب الراتب

يقصد به الحساب الذي يتم إيداع الراتب فيه

حالات الإنهاء

يقصد به أي حالات منصوص عليها في المادة 11-1 (ما المقصود بحالات الإنهاء) من هذه الشروط العامة.

الإمارات العربية المتحدة

يقصد بها دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقصد بالإمارة أي إمارة من الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الموقع الإلكتروني

يقصد بها www.mbank.ae

1.1. قابلية تطبيق شروط التسهيلات الائتمانية

تنظم اتفاقية الائتمان الخاصة بك وهذه الشروط العامة (يشار إليهم معا بـ شروط التسهيلات الائتمانية) العلاقة بينك وبيننا فيما يتعلق بتسهيلك الائتماني، وبالقدر الذي تتعارض فيه شروط اتفاقية الائتمان مع الشروط العامة، يعتد بالشروط الواردة في اتفاقية الائتمان.

من المهم أن تفهم شروط التسهيلات الائتمانية، ولذلك يجب عليك قراءة شروط التسهيلات الائتمانية بعناية والاتصال بنا إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في فهم أي شيء أو كنت بحاجة إلينا للحصول على المعلومات بصورة مختلفة، وقد قمنا كذلك بتضمين قسم خاص بالمصطلحات لمساعدتك على فهم الكلمات المحددة التي نستخدمها في شروط التسهيلات الائتمانية.

في حال عدم الامتثال لأي من شروط التسهيلات الائتمانية يحق لنا إنهاء تسهيلاتك الائتمانية ومطالبتك بسداد أي مبالغ مستحقة عليك فورا.

1.2. من نحن

يقع مقرنا الرئيسي في 454 شارع شخبوط بن سلطان، المشرف، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (رقم سجل الشركة CN-4028026)، وحاصلين على ترخيص من البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة كبنك متخصص وفقًا لنظام البنوك المتخصصة منخفضة المخاطر (تعميم رقم 13/2021) (رقم التعريف 01.01.07.062.2021.01).

بصفتنا بنكًا متخصصًا، فقد حصلنا على ترخيص لمزاولة الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنها.

2.1. كيفية الاتصال بنا

يمكنك الاتصال بنا باستخدام أي من الطرق الموضحة أدناه:

  • عن طريق البريد الإلكتروني إلى [email protected]
  • عن طريق الهاتف على الرقم 1111 57 600؛ و/أو
  • عن طريق البريد إلى بنك المارية المحلي ش.م.م، ص.ب. 111485، أبوظبي.

يمكنك أيضًا الاتصال بنا عبر الإنترنت على الرابط التالي www.mbank.ae أو عبر تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك.

2.2. كيف سنتصل بك

سنتصل بك باستخدام بيانات الاتصال التي تقدمها لنا، وقد يشمل ذلك الاتصال بك عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو الهاتف أو باستخدام الإعلامات المؤقتة على تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك أو أي وسيلة أخرى نقدمها كوسيلة اتصال. من المهم حقًا أن تتأكد من صحة بيانات الاتصال الخاصة بك وتحديثها. وفي حال تغيير بيانات الاتصال الخاصة بك، يجب عليك إبلاغنا على الفور، وفي حال لم تقم بذلك فلن نكون مسؤولين إذا لم تتلق معلومات أو إخطارات أو معلومات مهمة أخرى منا.

يرجى العلم أننا قد نقوم بتسجيل ومراقبة مكالمات الهاتف/الفيديو التي تتم معك لأسباب تنظيمية أو للمساعدة في تحسين خدماتنا أو لأسباب أمنية.

2.3. اللغة

تتوفر شروط التسهيلات الائتمانية باللغتين الإنجليزية والعربية، وسنحاول دائمًا التواصل معك باللغتين الإنجليزية والعربية، إلا أنه قد يتعذر علينا في بعض الأوقات التواصل معك باللغة العربية، وفي هذه الحالة، سنرسل خطاباتنا باللغة الإنجليزية فقط.

3.1. أنواع التسهيلات الائتمانية

يقدم المصرف مجموعة من التسهيلات الائتمانية والمعلومات المتوفرة على موقعنا الإلكتروني، وتشمل التسهيلات الائتمانية ما يلي:

  • القروض: تشمل تسهيلات القروض لدينا ما يلي:
  • القروض الشخصية مقابل تحويل الراتب
  • قروض تمويل السيارات؛ و
  • قروض سلف من الراتب المقدمة من نظام حماية الأجور.
  • بطاقات الائتمان.
  • السحب على المكشوف: تشمل تسهيلات السحب على المكشوف لدينا ما يلي:
  • السحب على المكشوف مقابل تحويل الراتب والذي يتيح لك فرصة الحصول على حد للسحب على المكشوف (وفقا للحد الذي نقرره من وقت لآخر) مقابل راتبك الشهري؛
  • السحب على المكشوف مقابل وديعة ثابتة والذي يتيح لك فرصة الحصول على حد سحب على المكشوف بقيمة مساوية أو أقل من وديعتك الثابتة، وسيتم الحجز على الوديعة (الودائع) الثابتة مقابل الحصول على تسهيلات سحب على المكشوف بحيث لا يمكنك صرفها إلا بعد تسوية كامل تسهيلات السحب على المكشوف؛ و
  • السحب على المكشوف الشخصي المؤقت مقابل تحويل الراتب، والذي يتيح لك فرصة الحصول على تسهيلات سحب على المكشوف قصيرة الأجل لمدة أقصاها ثلاثين (30) يومًا بحيث يتوجب عليك بعدها سداد كامل المبلغ المسحوب من راتبك الشهري.

قد نقدم تسهيلات ائتمانية أخرى وفقًا لتقديرنا.

تخضع معايير توفر التسهيلات الائتمانية وأهلية الحصول عليها لتقديرنا وللقوانين واللوائح المعمول بها.

4.1. التقدم بطلب للحصول على تسهيل ائتماني

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تسهيل ائتماني باستخدام نموذج طلب تسهيل ائتماني والمتوفر على موقعنا الإلكتروني أو عن طريق الاتصال بنا باستخدام البيانات الواردة في المادة 2-1 (كيفية الاتصال بنا)، ويتعين عليك تقديم جميع النماذج والمستندات والأدلة التي نطلبها لأي طلب تسهيل ائتماني. إذا تمت الموافقة على طلبك، فسيُطلب منك الموافقة على شروط التسهيلات الائتمانية وإبرام اتفاقية ائتمان معنا.

يمكنك طلب والحصول على أكثر من تسهيل ائتماني إلا أنه سيُطلب منك إبرام اتفاقية ائتمان منفصلة لكل تسهيل ائتماني تحصل عليه، وستتضمن كل اتفاقية ائتمان الأحكام الإضافية التي تنطبق على ذلك التسهيل، بما في ذلك حقوقك والتزاماتك بموجبها.
تُمنح جميع التسهيلات الائتمانية وفقًا لتقديرنا المطلق، ونحتفظ بالحق في رفض أي تسهيل ائتماني دون سبب ودون تحمل أي تعهد أو مسؤولية عن أي التزام خاص بالتسهيل الائتماني.

في حال قدمنا لك تسهيل ائتماني فإن ذلك التسهيل يعتبر مقدما شخصيًا لك، وهو ما يعني أنه يجب عليك إخطارنا فورا إذا لم تكن المستفيد النهائي من التسهيل (وذلك كونك الشخص الذي يمكنه الحصول على المنفعة التجارية أو الاقتصادية و/أو يتحمل المخاطر التجارية أو الاقتصادية للتسهيل الائتماني).

4.2. المعلومات الواردة في طلبك

أنت تؤكد أن المعلومات التي قدمتها في طلبك للحصول على تسهيل ائتماني صحيحة وكاملة في تاريخ تقديمك الطلب.

يجب عليك إخطارنا في حال جرى أي تغيير على أي من المعلومات التي قدمتها لنا المتعلقة بطلبك خلال مدة التسهيل الائتماني وتزويدنا بأي معلومات إضافية أو محدثة قد نطلبها، والتي قد تتضمن أدلة تدعم غرضك المقترح من التسهيل الائتماني أو كيفية الاستفادة منه.

4.3. إلغاء الالتزام

يجوز لنا، في أي وقت قبل إتاحة التسهيل الائتماني لك، إلغاء التزامنا بتقديم ذلك التسهيل أو تقليل مبلغه أو حده الائتماني أو تأخير صرفه أو تقديمه لك في أي من الظروف التالية:

  • حدوث تغيير جوهري أو سلبي في ظروفك بعد تعبئتك الطلب، أو إذا تبين أن أيًا من المعلومات أو البيانات المالية المقدمة لدعم طلبك غير صحيحة أو أصبحت كذلك؛
  • عدم إتمامنا الاستفسارات عنك بصورة مرضية لنا أو أن استفسارنا عنك كشف لنا عن معلومات غير مرضية عنك؛
  • اكتشافنا أي معلومات سلبية تتعلق بقرارنا بمنحك تسهيل ائتماني؛ أو
  • أن نعتقد وفقًا لتقديرنا الخاص أنك لن تكون قادرًا على الامتثال لأي من تعليماتنا.

5.1. سداد تسهيلك الائتماني

تم تضمين المعلومات الخاصة بسداد تسهيلك الائتماني في اتفاقية الائتمان الخاصة بك، ويجب عليك سداد أي مبالغ مستحقة وفقًا لاتفاقية الائتمان عن طريق الخصم المباشر أو من خلال التحويل على الحساب.

سنستخدم أي أموال نستلمها لصرفها في دفع أي مبالغ مستحقة فيما يتعلق بتسهيل ائتماني لتخفيض المبلغ المستحق بموجب التسهيل الائتماني بالطريقة التي نحددها وفقًا لتقديرنا الخاص والمطلق.

5.2. دفع الرسوم والتكاليف والمصاريف

أنت توافق على دفع جميع الرسوم والتكاليف والأتعاب والنفقات المطبقة فيما يتعلق بتقديم التسهيل الائتماني، وقد تم تضمين تفاصيل هذه الرسوم والتكاليف والأتعاب والمصروفات في اتفاقية الائتمان الخاصة بك وفي جدول الرسوم الخاص بنا، ويمكنك الحصول على جدول الرسوم على موقعنا www.mbank.ae

أنت تفوضنا بخصم مبلغ أي رسوم، أو تكاليف، أو أتعاب أو مصاريف أو فائدة أو عمولة مطبقة عند الاستحقاق من حسابك.
تعتبر جميع المبالغ المدفوعة لنا غير مستردة ولا يجوز استخدامها على شكل ائتمان مقابل أي مبلغ آخر مستحق لنا.

5.3. المدفوعات المتأخرة

في حال عدم التزامك بدفع أي مبلغ مستحق لنا به بموجب تسهيلك الائتماني بحلول تاريخ استحقاقه سيطُلب منك دفع رسوم تأخير السداد المنصوص عليها في اتفاقية الائتمان الخاصة بك، ويقصد بذلك أنه سيتعين عليك دفع مبلغ أكبر من المبلغ الذي كنت ستدفعه فيما لو كنت قد سددت المبالغ المستحقة عليك في موعدها المحدد وفقًا لشروط اتفاقية الائتمان.

كما يجوز لنا إنهاء تسهيلك الائتماني وفقًا للمادة 11 (أحداث الإنهاء) أدناه، وسيتوجب عليك أيضًا دفع تكاليفنا ومصروفاتنا المناسبة إذا اضطررنا إلى تطبيق أحكام اتفاقية التسهيل الائتماني ضدك، ويشمل ذلك أتعاب ومصاريف المحامين ووكالات تحصيل الديون.
إذا واجهت صعوبة في سداد أي دفعة مستحقة بموجب تسهيلك الائتماني يجب عليك الاتصال بنا على الفور باستخدام البيانات الواردة في المادة 2-1 (كيفية الاتصال بنا).

يحق لنا تعيين وكلاء لتحصيل الديون وجهات خارجية أخرى (داخل الإمارات العربية المتحدة أو في الخارج) لاتخاذ الإجراءات القانونية لتحصيل أي مبالغ مستحقة لنا منك، وأنت توافق أنه يجوز لنا تزويدهم بأي معلومات أو مستندات تتعلق بحساباتك ومنتجاتك الموجودة لدينا (سواء كانت مملوكة لك بشكل فردي أم بشكل مشترك). ويحق لوكلاء التحصيل والجهات الخارجية الأخرى اتخاذ أي إجراء مناسب باسمنا لغرض استرداد أي مبالغ مستحقة وقد يشمل ذلك الاتصال بك.

5.4. تخفيف شروط التسهيلات الائتمانية

إذا رأينا أي وقت عدم تطبيق شروط التسهيل الائتماني بشكل صارم، فلن يعتبر هذا تنازلاً أو تعديلًا على تلك الشروط ولا يمثل ذلك مانعا من أن نقوم بتطبيق تلك الشروط لاحقا.

6.1. التأمين

قد نعد الترتيبات الضرورية لتوفير تغطية تأمين على الحياة والإعاقة لك طوال مدة تسهيلك الائتماني، وبموجبها يتم تسميتنا في وثيقة التأمين على أننا المستفيد وتوافق لنا على مشاركة معلوماتك مع الغير للأغراض المشار إليها، وسيخضع أي تأمين على الحياة والإعاقة لشروط وأحكام منفصلة سنزودك بها.

وتقر وتوافق في هذا الصدد على ما يلي:

  • (‌أ) نحن لا نقدم أي مشورة تأمينية وأنت المسؤول بشكل فردي عن الحصول على مشورة مستقلة فيما يتعلق بأي وثيقة تأمين؛
  • (‌ب) نحن لا ندير أو نكتتب أي وثائق تأمين؛ و
  • (‌ج) في حال قمنا بتقديم وثيقة تأمين محددة فإن هذه الوثيقة تخضع للاكتتاب من قبل شركة تأمين تابعة لطرف ثالث.

قد نحصل على عمولة أو نتلقى مكافأة عند القيام بتلك الخطوات التمهيدية، وتقر وتوافق على أننا لن نكون مسؤولين أمامك عن أي عمولة نحصل عليها أو مكافآت مستلمة.

في حال كنت غير مؤهل للحصول على تغطية تأمين على الحياة والإعاقة التي رتبنا لك الحصول عليها، فقد نطلب منك الحصول بشكل مستقل على تأمين على الحياة والإعاقة باسمك الخاص والإبقاء عليه طوال مدة التسهيل الائتماني مع تحديد اسمنا كمستفيد من التأمين، وسيُطلب منك تزويدنا بنسخة من وثيقة التأمين عند كل تجديد للوثيقة وتقديم ما يثبت سدادك قسط التأمين المتعلق بها.

لا تشكل أقساط وثيقة التأمين جزءًا من مبلغ الائتمان بموجب تسهيلك الائتماني، وستكون مسؤولا، عوضا عن ذلك، عن دفع قسط أي وثيقة تأمين يلزمك الاحتفاظ بها وفقًا للشروط المقدمة لك.

7.1. الإقرارات والضمانات

أنت تقر وتضمن لنا في التاريخ الذي أبرمت فيه شروط التسهيل الائتماني وفي تاريخ صرف التسهيل الائتماني وفي كل يوم طوال مدة سريان التسهيل الائتماني، ما يلي:

  • أنك تمتلك الأهلية اللازمة للدخول في التسهيل الائتماني؛
  • أن جميع المعلومات التي قدمتها لنا صحيحة ودقيقة وغير مضللة؛
  • عدم وجود حدث إنهاء أو ظروف محتملة قد تؤدي إلى حدث إنهاء قائم أو وقع، وأن أيا من ذلك لن يحدث بسبب ممارستك لحقوقك أو تنفيذ التزاماتك بموجب شروط التسهيل الائتماني؛
  • أنك على دراية كاملة بالمخاطر الكامنة والمرتبطة بالتسهيل الائتماني وأنك تقبل بهذه المخاطر؛ و
  • أنك قرأت جميع التكاليف والأتعاب والرسوم المطبقة على التسهيل الائتماني وعلى دراية بها وتوافق عليها.

7.2. التعهدات

تتعهد وتوافق بشكل نهائي غير مشروط طوال مدة التسهيل الائتماني على ما يلي:

  • تزويدنا على الفور بالمعلومات المالية وغيرها من المعلومات المتعلقة بشؤونك وظروفك المالية التي نطلبها من وقت لآخر؛
  • الامتثال لجميع الالتزامات الواردة في شروط التسهيل الائتماني؛
  • إخطارنا على الفور بوقوع أي حدث إنهاء؛ و
  • الاستفادة من التسهيل الائتماني لأغراض مشروعة فقط.

8.1. كيف سنستخدم معلوماتك

سنستخدم جميع معلوماتك كما أوضحنا في إشعار الخصوصية الخاص بنا، والذي يمكنك العثور عليه هنا: https://www.mbank.ae/ar/privacy-policy/

، ويوضح هذا الإشعار ما يلي:

  • المعلومات التي حصلنا عليها منك؛
  • ماذا نفعل بهذه المعلومات (بما في ذلك كيفية استخدامها لأغراض التسويق)؛
  • مع من نتشارك معلوماتك؛ و
  • مدة احتفاظنا بمعلوماتك.

لن نقوم بنقل معلوماتك خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

8.2. مكاتب الائتمان

يتوجب علينا بموجب القانون طلب المعلومات من الاتحاد للمعلومات الائتمانية وتقديم المعلومات إليها عند فتح حساب لك وكذلك عند تقديم أي خدمات، بما في ذلك التسهيلات الائتمانية المقدمة لك.

أنت تقبل وتوافق على حصولنا على المعلومات، بشكل دائم، من الاتحاد للمعلومات الائتمانية أو أي وكالة تصنيف ائتماني أو مكاتب ائتمان أخرى معتمدة أو من مصادر عامة أخرى وتوافق أننا سنستخدم هذه المعلومات للتحقق من هويتك ولتقييم أهليتك للحصول على تسهيل ائتماني ولتحصيل أي مبالغ مستحقة منك وغير مدفوعة وللحفاظ على علاقتنا الكلية معك (بما في ذلك التسويق أو الترويج للخدمات المالية أو المنتجات ذات الصلة وأبحاث السوق).

يجوز لنا أن نطلب بشكل مستمر تقارير من وكالات التصنيف الائتماني أو مكاتب ائتمان معتمدة لتقييم قدرتك على الوفاء بالتزاماتك المالية دون الحصول على موافقة أخرى منك، وأنت تدرك أن طلب تقارير متعددة من وكالات تصنيف الائتمان أو مكاتب الائتمان قد يؤثر سلبًا على درجة ائتمانك ومن شأن ذلك أن يصعب عليك الحصول على ائتمان في المستقبل.

أنت تقبل أيضا وتوافق على أننا سنقدم المعلومات إلى الاتحاد للمعلومات الائتمانية أو أي وكالة تصنيف ائتماني أو مكاتب ائتمان معتمدة، وقد يشمل هذا الكشف عن معلومات عنك أو عن سلوكك بخصوص التسهيل الائتماني إذا لم نتسلم الدفعات المالية بحلول مواعيد استحقاقها.

9.1. كيف ومتى يمكننا إجراء التغييرات

ما لم تنص اتفاقية الائتمان على خلاف ذلك، يمكننا إجراء تغييرات على شروط التسهيلات الائتمانية في أي وقت، ويعتبر قبولك لشروط التسهيلات الائتمانية بمثابة موافقة صريحة على ذلك، وسنبلغك بأي تغييرات من هذا القبيل عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي أو من خلال منصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك.

وسنبلغك مسبقًا بمعظم التغييرات وسنرسل لك إشعارًا قبل ستين (60) يوما تقويميا على الأقل قبل أن تصبح التغييرات التي تطرأ على شروط التسهيلات الائتمانية سارية المفعول، إلا أننا قد نحتاج في بعض الأحيان إلى إجراء تغييرات دون إبلاغك بذلك مسبقًا، ويشمل ذلك ما يلي:

  • إجراء التغيير بسبب تعديلات قانونية و/أو تنظيمية؛
  • التغييرات التي تتم لمصلحتك؛
  • التغييرات التي تهدف لتوضيح شروط التسهيلات الائتمانية لك؛ و/أو
  • وجود أي سبب وجيه آخر ويقصد بذلك عدم وجود وقت لإبلاغك بذلك.

في حالة عدم تمكننا من إبلاغك مسبقًا بالتغيير فإننا سنبلغك به في أقرب وقت ممكن بعد إجرائه.

عند تمكننا من إبلاغك بالتغيير، ستدخل شروط التسهيلات الائتمانية المحدثة حيز التنفيذ بعد ستين (60) يومًا من إرسال إخطار إليك بها، وفي حال عدم رغبتك بالقبول بالتغييرات يمكنك تسديد تسهيلك الائتماني وإنهائه. وإذا لم نتلق ردًا منك فإننا سنفترض أنك قبلت بالتغييرات، وسيعتبر استمرار استفادتك من التسهيل الائتماني بمثابة قبول بشروط التسهيل الائتماني المحدثة.

9.2. التغييرات على أسعار الفائدة والرسوم والتكاليف

قد نقوم أيضًا بإجراء تغييرات على أسعار الفائدة والرسوم والتكاليف المحددة في جدول الرسوم الخاص بنا والذي يتضمن تقديم رسوم وتكاليف جديدة . وإذا قمنا بزيادة أي نسبة فائدة أو رسوم أو تكاليف، فسنرسل لك إخطارا بذلك قبل ستين (60) يومًا على الأقل من أي تغيير يتم إجراؤه، وإذا كنت لا ترغب في قبول التغييرات يمكنك إنهاء تسهيلك الائتماني عن طريق سداد كامل المبلغ المترصد غير المدفوع شاملا أي متأخرات و/أو رسوم و/أو فوائد مستحقة و/أو مصاريف غير مدفوعة (ويشمل ذلك رسوم التسوية المبكرة).

وفي حال تخفيض سعر الفائدة أو الرسوم أو الأتعاب فإنه لا نحتاج إلى إبلاغك بذلك مسبقًا، إلا أننا سنبلغك بهذا التغيير في أقرب وقت ممكن بعد إجرائه.

يمكنك الاطلاع على جدول الرسوم الحالي في أي وقت على موقعنا الإلكتروني على https://www.mbank.ae/ar/fees-charges/

10.1. ما المقصود بالحق في المقاصة؟

يحق لنا إجراء مقاصة على حسابك وأي منتجات أو تسهيلات أخرى نقدمها لك، وهو ما يعني أنك إذا كنت مدينًا لنا بمال فيمكننا أخذ أموال من أي حساب تملكه لتخفيض المبلغ الذي تدين لنا به.

يجوز لنا استخدام حقنا في المقاصة في الحالات التالية، على سبيل المثال:

  • إذا كنت تمتلك أموال في حسابك لدينا (بما في ذلك أي حساب مشترك)؛ و
  • إذا كنت مدين لنا بأموال تتعلق بأي تسهيلات ائتمانية قُدمت لك وتأخرت في سداد الدفعات المستحقة لنا.

ويمكننا في هذه الحال استخدام الأموال الموجودة في حسابك (حساباتك) (أو أي حساب مشترك) لتخفيض المبالغ المتأخرة التي تدين بها لنا.

ويجوز لنا أيضًا ممارسة حقنا في المقاصة بشأن أي مبالغ تدين بها لنا، على سبيل المثال، إذا كان لك مبلغ ندين لك به فيمكننا استخدام حقنا في المقاصة لتخفيض مبلغ أي دين غير مدفوع تدين لنا به.

10.2. استخدام حقنا في المقاصة

سنأخذ دائما بعين الاعتبار ظروفك بالإضافة إلى أي متطلبات قانونية أو تنظيمية سارية قبل ممارسة حقنا في المقاصة.

وبالرغم أننا لا نقوم بإبلاغك عادة قبل ممارسة حقنا في المقاصة فإننا سنبلغك في أقرب وقت ممكن بعد أن نقوم بذلك.

10.3. الظروف التي لا يمكننا فيها استخدام حق المقاصة

لا يمكننا استخدام حقنا في المقاصة في بعض الظروف، ويشمل ذلك ما يلي:

  • إذا توجب علينا بموجب القانون الاحتفاظ بأموال في حساب باسمك أو باسم شخص آخر؛ و/أو
  • إذا لم يجز القانون أو المحكمة لنا القيام بذلك.

11.1. ما المقصود بحدث الإنهاء

يشكل كل مما يلي حدث إنهاء فيما يتعلق بأي تسهيل ائتماني:

  • عدم التزامك بسداد أي مبالغ مستحقة وواجبة السداد بموجب شروط التسهيلات الائتمانية في تاريخ استحقاقها؛
  • عدم امتثالك لأي من التزاماتك بموجب التسهيل الائتماني و/أو إخلالك بأي من شروط التسهيلات الائتمانية؛
  • في حال كان أي إقرار أو ضمان أو تعهد قدمته أو وجهته إلينا، أو تبين في أي وقت أنه، غير صحيح أو غير كامل أو مضلل؛
  • مغادرتك دولة الإمارات العربية المتحدة و/أو في حال لم يعد لديك جواز سفر ساري المفعول أو تأشيرة إقامة في الإمارات العربية المتحدة أو بطاقة هوية إماراتية سارية ومحدثة؛
  • لاحظنا أن هناك أسبابًا قد تؤدي إلى عدم قدرتك على الوفاء بالتزاماتك الواردة في تسهيلك الائتماني؛
  • في حالة وفاتك؛
  • إعلان إفلاسك أو اتخاذ إجراءات مشابهة ضدك؛
  • عدم سدادك الأموال المستحقة أو إخلالك بأي بند من بنود أي اتفاقية أخرى مبرمة بيننا؛
  • تبين بأن أي معلومات أو إقرارات قدمتها أو قُدمت نيابة عنك لنا غير صحيحة أو مضللة بصورة جوهرية؛
  • إذا أًصبحنا على دراية بأي سبب قانوني أو تنظيمي يمنعنا من الاستمرار في إقراضك و/أو خدمة تسهيلك الائتماني؛ أو
  • إذا وجدنا شبهة غسيل أموال أو احتيال أو أي جريمة مالية أخرى فيما يتعلق بأي حسابات تمتلكها لدينا أو اعتقدنا بأن استمرار تشغيل أي حسابات تمتلكها لدينا من شأنه أن يخل بالعقوبات المالية الدولية.

11.2. الأثار المترتبة على حدث الإنهاء

عند وقوع حدث إنهاء، يحق لنا إنهاء التسهيل الائتماني والمطالبة بسداد المبالغ المستحقة بموجب ذلك التسهيل فورا، بما في ذلك كامل المبلغ المتبقي المستحق، بالإضافة إلى أي متأخرات و/أو رسوم و/أو فوائد مستحقة و/أو مصاريف غير مدفوعة (بما في ذلك أي رسوم التسوية المبكرة)، ويمكننا أيضًا اتخاذ أي وجميع الإجراءات وممارسة الحقوق والتدابير المنصوص عليها في شروط التسهيلات الائتمانية أو المتاحة لنا بموجب القوانين المعمول بها.

12.1. نقل تسهيلك الائتماني

يمكننا نقل جميع حقوقنا المتعلقة بتسهيلك الائتماني إلى مصرف أو مؤسسة مالية أخرى تشتري هذه الحقوق.

ويمكننا أيضا نقل جميع التزاماتنا المتعلقة بتسهيلك الائتماني شريطة نقلها إلى شخص مرخص له أو معترف به من قبل البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة على أنه قادر على تقديم ائتمان، ويجوز لنا عند النظر في نقل تسهيلك الائتماني مشاركة معلوماتك مع جهات خارجية فيما يتعلق بذلك النقل.

لا يمكنك نقل أي من حقوقك والتزاماتك المتعلقة بتسهيلك الائتماني أو تسهيلك الائتماني ذاته إلى أي شخص آخر.

13.1. وفاة المقترض

في حالة وفاتك:

  • يصبح كامل مبلغ تسهيلك الائتماني المتبقي غير المدفوع مستحقًا وواجباً الدفع على الفور، بما في ذلك أي متأخرات أو رسوم أو مصاريف غير مدفوعة (بما في ذلك أي رسوم تسوية مبكرة)؛
  • يظل التسهيل الائتماني ساريًا ويعتبر مستحقا من تركتك وملزما لورثتك؛ و
  • يتعين على ورثتك إبلاغنا بوفاتك في أقرب وقت ممكن، على ألا يزيد ذلك في كل حال عن غضون خمسة عشر (15) يومًا، وتزويدنا بنسخة مصدقة من شهادة وفاتك وأي مستندات أخرى يقتضيها القانون المعمول به.

في حالة قمنا بترتيب حصولك على تغطية تأمين على الحياة والإعاقة عند حصولك أولاً على التسهيل الائتماني، فسنقوم في حال وفاتك بتقديم مطالبة بموجب وثيقة التأمين وفقًا للشروط والأحكام المنفصلة التي تحكم وثيقة التأمين، وسنستخدم عائدات أي مطالبة تأمين من هذا القبيل في سداد المبلغ المترصد من أي تسهيل (تسهيلات) ائتمانية غير مدفوعة، بما في ذلك أي متأخرات أو رسوم أو مصاريف غير مدفوعة (بما في ذلك أي رسوم تسوية مبكرة)، وفي حال عدم كفاية مبلغ أي عائدات تأمين لسداد كامل مبلغ التسهيلات الائتمانية المستحقة عليك، فيستحق من تركتك ويتحمل ورثتك مسوؤلية دفع المبالغ المتبقية المستحقة لنا وفقا لتسهيلاتك الائتمانية.

وفي حالة عدم حصولك على وثيقة التأمين المشار إليها، تتحمل تركتك أو ورثتك مسؤولية سداد قيمة التسهيل الائتماني غير المدفوع بالكامل، ويشمل ذلك أي متأخرات أو رسوم أو مصاريف (بما في ذلك أي رسوم التسوية المبكرة).

14.1. كيفية تقديم شكوى

إذا كانت لديك شكوى، فيرجى الاتصال بنا لإبلاغنا بها وسنحاول حلها، ويمكنك تقديم شكوى شفهياً أو كتابياً باستخدام الطرق التالية:

  • عن طريق البريد الإلكتروني إلى البريد التالي [email protected]؛
  • عن طريق الهاتف على الرقم 1111 57 600؛
  • عن طريق البريد إلى بنك المارية المحلي ش.م.م، ص.ب.: 111485، أبوظبي؛
  • من خلال قسم “اتصل بنا” على منصتنا للخدمات المصرفية عبر الإنترنت؛ و/أو
  • من خلال قسم “اتصل بنا” على منصتنا للخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك.

سنقوم بإبلاغك عند استلامنا شكواك في غضون يومي عمل (2)، وسنبلغك أيضًا بإجراءات تقديم الشكاوى لدينا ونطلعك بشكل دائم على التقدم الحاصل في شكواك أثناء نظرنا فيها.

سنقوم بتزويدك برد كتابي يوضح قرارنا النهائي بشأن شكواك، بما في ذلك الأسباب التفصيلية لقرارنا، في غضون ثلاثين (30) يوم عمل من تاريخ تلقي شكواك.

14.2. إذا لم نتمكن من حل شكواك

إذا لم نتمكن من حل شكواك أو إذا كنت لا تزال غير راضٍ، فيمكنك أيضًا تقديم شكوى إلى الجهة التنظيمية للمصرف، وهي البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة (www.centralbank.ae).

15.1. التزاماتك

باستثناء حالات الاحتيال أو الإهمال الجسيم أو سوء السلوك المتعمد من جانبنا، فإنك توافق على تعويضنا عن الالتزام الذي نتحمله بسبب أي مطالبات يرفعها أي طرف ثالث ضدنا بسبب التسهيل الائتماني الذي قدمناه إليك أو في الحالات التي نتصرف فيها بناءً على تعليماتك.

15.2. التزامنا

أنت توافق على أننا لا نتحمل أي مسؤولية عن أي التزام ينشأ عن أو يتعلق بأي حدث خارج عن سيطرتنا بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) أعمال القضاء والقدر أو الحرب أو أعمال الشغب أو الأعمال العدائية أو النشاط الإرهابي أو الحالات الطارئة المحلية أو الوطنية أو الحرائق أو الكوارث الطبيعية أو الانفجارات أو الإضرابات أو أحكام المحكمة أو القيود القانونية أو أي تغيير في أي قانون أو تعطل المعدات أو البرامج أو الأعطال التقنية أو عطل الكهرباء أو الاتصالات أو تعطل أو سوء عمل الشبكة.

أنت توافق على أننا لا نتحمل أي مسؤولية تجاهك إلا في حالة الخسارة المباشرة التي صدر فيها قرار قضائي نهائي على أنها ناتجة عن احتيال أو إهمال جسيم أو سوء سلوك متعمد من جانبنا، وتوافق أيضًا على أننا لسنا مسؤولين عن أي خسارة أو ضرر غير مباشر أو عرضي أو تبعي، بما في ذلك فوات الأرباح، أيا كان سببها، سواء كان ذلك متوقعًا من عدمه، وبغض النظر عن استلامنا إخطارا فعليًا أو حكميا.

ونستثني صراحة أي مسؤولية عن الخسارة أو الضرر الذي يحدث عندما نتصرف بحسن نية ووفقًا لشروط التسهيلات الائتمانية وأي قوانين سارية أو عندما لا تتصرف وفقًا لشروط التسهيلات الائتمانية.

16.1. تسوية المنازعات والقانون الحاكم

تخضع شروط التسهيلات الائتمانية لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى أي قوانين محلية سارية في الإمارات.

يخضع أي نزاع ينشأ بيننا لمحاكم إمارة أبوظبي.

Sign Up

Give us a call or fill in the form below and we will contact you. We endeavor to answer all inquiries within 24 hours on business days.

قائمة الوصول