سياسة الإبلاغ

سياسة الإبلاغ

نحن في بنك المارية المحلي ذ.م.م (“بنك المارية”) ملتزمون بأعلى معايير النزاهة والشفافية والمسؤولية في جميع جوانب أعمالنا وعملياتنا المصرفية. نحن نشجع موظفينا وأصحاب المصالح وكذلك العملاء والموردين والبائعين والمستشارين ومقدمي الخدمات من الطرف الثالث على التحدث بصراحة والبلاغ عن المخالفات، بحسن نية، عن أي أفعال أو سلوكيات التي تنتهك سياساتنا أو قيمنا أو معاييرنا الأخلاقية أو القوانين أو الأنظمة.

أهداف سياسة الإبلاغ

تهدف سياسة الإبلاغ إلى تشجيع علاقات العمل الاستثنائية والحفاظ على قيم البنك المحددة في ميثاق سياسة أخلاقيات العمل ومعايير السلوك المهني. تحدد سياسة الإبلاغ عن التوقع والالتزام بالإبلاغ عن أي انتهاك محتمل أو فعلي، أو الإبلاغ عن ارتكاب مخالفات أو سوء سلوك أو احتيال أو نشاط غير لائق أو غير قانوني أو سلوك غير أخلاقي داخل البنك أو فيما يتعلق بالبنك. إن المشاركة في أي من الممارسات الغير قانونية يعرض سمعتنا للخطر ولها تداعيات سلبية، ويضعف ثقة العملاء والمجتمع بنا، ويؤثر على نزاهتنا في السوق. إن سياسة الإبلاغ ضرورية لكي:

  • تمنع الجرائم المالية من خلال تحديد الأنشطة والإبلاغ عنها مثل: الاحتيال وغسيل الأموال والرشوة والفساد التي من شأنها أن تقوض نزاهتنا داخل النظام المصرفي الإماراتي.
  • تضمن الامتثال التنظيمي من خلال الالتزام لجميع القوانين والأنظمة المنطبقة وذات صلة، وبالتالي تجنب الغرامات القانونية والحفاظ على سمعتنا.
  • تعزز إدارة المخاطر من خلال تحديد المخاطر المحتملة في وقت مبكر والتخفيف منها بشكل استباقي لمنع أي مخالفات مستقبلية أو قضايا.
  • تحمي أصحاب المصالح لدينا من خلال حماية مصالح عملائنا ومساهمينا وموظفينا من خلال الكشف عن الممارسات الغير الأخلاقية التي من شأنها أن تضر بهم.
  • تعزز ثقافة الشفافية والثقة من خلال تشجيع ثقافة الانفتاح والشفافية حيث يشعر الموظفون بالأمان للإبلاغ، بحسن نية، عن أي سوء سلوك محتمل أو فعلي عندما يدركون ويصبحون على علم بهذا السلوك دون خوف من الانتقام أو أي عواقب سلبية.
  • الحفاظ على ثقة المجتمع من خلال الحفاظ على سمعة البنك وإظهار الالتزام بالسلوك الأخلاقي والمسؤولية.
نطاق سياسة الإبلاغ

تنطبق سياسة الإبلاغ على جميع موظفي البنك (بدوام كامل أو جزئي أو مؤقت أو متدربين) والمديرين والإدارة العليا، بالإضافة إلى الموردين والبائعين والمستشارين ومقدمي الخدمات من الطرف الثالث والعاملين المستقلين والمتطوعين، الذين يرتبطون بالبنك أو الذين وقعوا عقود مع البنك. توفر سياسة الإبلاغ إرشادات تفسيرية للطرف المبلَغ للإبلاغ عن أي انتهاك أو مخالفة. كما يمكن الإبلاغ بشكل سري، وخدمات الترجمة متوفرة بالعربية / بالإنجليزية.

التزام سياسة الإبلاغ

تلتزم سياسة الإبلاغ بتشجيع الحفاظ على سمعة البنك فيما يتعلق بالسلوك الأخلاقي وممارسات الأعمال المصرفية من خلال:

  • الحماية:
    الالتزام بحماية الأشخاص الذين يبلغون عن المخالفات، بحسن نية، من أي شكل من أشكال الانتقام أو المضايقة أو التحرش أو الإساءة.
  • السرية:
    سوف يتم التعامل مع جميع المخالفات التي تم الإبلاغ عنها بسرية تامة وبطريقة حساسة وعناية قصوى، ما لم يكن ذلك مطلوبًا بموجب القانون. وسيتم الإفصاح للأشخاص المشاركين مباشرة في عملية التحقيق بناءً على مبدأ “الحاجة إلى المعرفة”. سوف يتم تأمين وحماية المعلومات والبيانات والسجلات والمستندات المتعلقة بالمخالفة التي تم الإبلاغ عنها طوال عملية التحقيق وسيتم الاحتفاظ بها وفقًا لسياسة البنك في الاحتفاظ بالسجلات.>

  • إدعاءات كاذبة:
  • لن يخضع الشخص الذي يبلَغ، بحسن نية، عن المخالفة لأي إجراء تأديبي. يجب توخي الحذر في جميع الإفصاحات لضمان الدقة. إذا أقدم الشخص على إخطارات خبيثة أو متفاقمة، فسيؤدي ذلك إلى تعرَض الشخص لإجراءات تأديبية.
  • خاصية المجهولية:
  • تشجيع على تعريف بنفسك عند الإبلاغ عن المخالفات حيث هذا من شأنه أن يسمح بإجراء تحقيق فعال وكفء. إذا رغب الشخص في الحفاظ على سرية هويته والبقاء مجهولا، فسيتم قبول هذه المجهولية.
الإنتهاكات أو المخالفات التي يجب الإبلاغ عنها بموجب سياسة الإبلاغ

تشمل الانتهاكات، المخالفات، سوء السلوك و/أو الممارسات الخاطئة التي يجب الإبلاغ عنها بموجب سياسة الإبلاغ، على سبيل المثال ولا تقتصر على:

  • الاحتيال أو الفساد أو الاختلاس أو الرشوة أو انتهاك السرية؛
  • غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب؛
  • سرقة أو إتلاف الأصول؛
  • سرقة البيانات أو المعلومات أو الرموز الرقمية أو كلمات المرور أو أرقام التعريف الشخصية؛
  • المخالفات المالية أو البيانات الزائفة عن البيانات المالية للبنك، بما في ذلك الممارسات الغير مقبولة لمعايير المحاسبة وإعداد التقارير المالية والتدقيق والإفصاحات؛
  • التحرش أو التمييز أو التنمر أو الإيذاء أو الإساءة أو العنف في مكان العمل أو الانتقام من أي موظف؛
  • تضارب المصالح؛
  • إنتهاك القوانين أو الأنظمة المحلية و/أو الدولية؛
  • إنتهاك ميثاق سياسة أخلاقيات العمل ومعايير السلوك المهني وخرق سياسات وإجراءات البنك؛
  • إساءة استخدام أنظمة أو تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالبنك؛
  • أي مخالفات أخرى قد تضر بسمعة البنك أو أعماله و/أو عملياته.
القنوات المتاحة لتقديم شكوى بشأن المخالفات

كما هو واضح أدناه، هناك العديد من القنوات المتاحة لتقديم شكوى بشأن المخالفات:

  1. عبر بريدنا الإلكتروني: Speakup@Mbankuae.com
  2. عبر رقمنا الساخن للإبلاغ المباشر: +971 2 412 7270
  3. عبر بريدنا المسجل الموجه إلى قسم الامتثال أو الموارد البشرية:

رئيس الامتثال / رئيس الموارد البشرية والإدارة

454 شارع شخبوط بن سلطان,

مبنى بنك المارية المحلي

صندوق بريد رقم 111485

أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

المخالفات التي يتم الإبلاغ عنها يجب أن تحتوي على معلومات و/أو أدلة كافية وجوهرية وأسماء الأشخاص المعنية لإثارة الشك المعقول في ظل الظروف اللازمة لإجراء التحقيق بشكل فعال وصحيح.

مسؤوليات المبلَغ عن المخالفات
  1. يجب على المبلَغ عن المخالفات الإبلاغ عن الانتهاك و/أو المخالفة في أسرع وقت ممكن لإجراء تحقيق فعال.
  2. يجب على المبلَغ عن المخالفات أن يتصرف بحسن نية من خلال تجنب الشائعات والادعاءات الخبيثة أو المتفاقمة.
  3. يجب على المبلَغ عن المخالفات أن يبذل العناية القصوى لضمان دقة المعلومات.
  4. يجب على المبلَغ عن المخالفات تقديم أدلة أو مستندات داعمة لإثبات الانتهاك أو المخالفة.
  5. يجب على المبلَغ عن المخالفات الحفاظ على السرية الكاملة للانتهاك و/أو المخالفة التي تم الإبلاغ عنها والتفاعل بأقصى الحرص الشديد كجزء من إجراءات التحقيق.
  6. يجب أن يتحمل المبلَغ عن المخالفات مسؤولية تقديم أي إدعاءات خبيثة أو متفاقمة