حماية عملائنا من عمليات الاحتيال هي من أهم أولوياتنا. والبقاء على اطلاع بأحدث اتجاهات وتحديثات الاحتيال أمرًا بالغ الأهمية لتجنب الوقوع ضحية أو تكبد خسائر مالية.
يستخدم المحتالون أساليب خادعة لاستهداف عملاء البنوك من خلال استغلال مصادقة الهوية الرقمية وخطط الاستيلاء على شرائح الهاتف المحمول. احم نفسك وحسابك المصرفي من خلال الاطلاع على هذه المعلومات.
ما هي الهوية الرقمية؟
الهوية الوطنية الرقمية هي نظام الهوية الرقمية الآمن في دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يسمح للأفراد بالوصول إلى الخدمات الحكومية والخاصة عبر الإنترنت.
كما أنها تمكّن التوقيع على المستندات الرقمية بصلاحية قانونية.
هويتك الرقمية خاصة ويجب أن تستخدمها أنت فقط.
كيف تحدث عمليات احتيال الهوية الرقمية
- أساليب الخداع: يتظاهر المحتالون بأنهم مسؤولون حكوميون أو موظفون في البنوك أو الدولة لكسب ثقة العملاء أو خلق شعور بالإلحاح للضغط على ضحاياهم للامتثال لتوجيهاتهم الخادعة.
- التلاعب بالهوية الرقمية: يخدع المحتالون العملاء على الموافقة على طلبات الهوية الرقمية الاحتيالية، مما يمنحهم إمكانية الوصول غير المصرح به إلى التطبيقات المصرفية.
- الاستيلاء على شريحة الهاتف المحمول: يخدع المحتالون العملاء على الموافقة على طلبات تبديل شريحة الهاتف المحمول، والتحكم في أرقام الهواتف لتلقي رموز التحقق المصرفية المهمة.
مثال على محاولة الاحتيال
يقوم المحتال الذي يتظاهر بأنه مسؤول في الدولة بالاتصال بالعميل، مدعيًا أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراء عاجل لتجنب العقوبات، أو القضايا القانونية، أو تجميد الحساب المصرفي، وما إلى ذلك.
ويوجه العميل للموافقة على طلب الوصول إلى الهوية الرقمية وتزويده بمعلوماته الشخصية.
بعد فترة وجيزة، يستخدم الوصول المعتمد للاستيلاء على بيانات اعتماد العميل المصرفية أو إجراء معاملات غير مصرح بها.
كيفية الحفاظ على أمان هويتك الرقمية
- تأكد دائمًا من صحة أي مكالمة أو رسالة تدعي أنها من جهة حكومية أو مزود خدمة. لن تتصل بك أي جهة حكومية أو مزود خدمة وتطلب منك التصرف بشكل عاجل.
- تأكد من أن طلب مصادقة الهوية الرقمية يتطابق مع الجهة التي تتعامل معها.
- لا توافق على الطلبات المتعلقة بالهوية الرقمية أو شريحة الهاتف المحمول ما لم تباشر بالعملية بنفسك.
- لا تشارك أي تفاصيل شخصية مثل بطاقة الهوية الإماراتية أو كلمات المرور أو أرقام التعريف الشخصية مع أي شخص.
- قم بتمكين إشعارات تطبيق الهوية الرقمية وراقب الأنشطة على حسابك.
ما العمل إذا كنت تشك في عملية احتيال
- ارفض على الفور أي موافقة غير مصرح/مشتبه بها تتعلق بالهوية الرقمية أو شريحة الهاتف المحمول.
- اتصل ببنك المارية المحلي للإبلاغ عن عملية الاحتيال المشتبه بها على الرقم 600571111، 2222-412-2-971+، أو info@mbankuae.com.
- أخبر شركة الهوية الرقمية ومزود خدمة الهاتف المحمول الخاص بك لكي يحموا حساباتك.
الهوية الرقمية هي مفتاح هويتك في العالم الرقمي.
احمها بالطريقة التي تحمي بها هويتك البلاستيكية أو بطاقة الصراف الآلي.
كن دائمًا حذرًا ويقظًا ضد محاولات الاحتيال.